مدرسة المنشر للتعليم الأساسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المنشر للتعليم الأساسي

الموقع الرسمي للمدرسة الحاصلة على الإعتماد التربوي للعام 2010 م


    نماذج لاسئلة عن دورة المراجعيين

    منصور قورة
    منصور قورة
    المــــديـــــــر الـــعـــــام
    المــــديـــــــر الـــعـــــام


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 04/01/2010

    نماذج لاسئلة عن دورة المراجعيين Empty نماذج لاسئلة عن دورة المراجعيين

    مُساهمة  منصور قورة الثلاثاء أبريل 12, 2011 1:46 pm


    نماذج لاسئلة عن دورة المراجعيين

    س1 وضح المقصود بخريطة العقل
    ج هى عملية تقسم الهدف الى اجراءات فى شكل خريطة حتى يسهل تذكرها وتهدف الاجابة على خمس اسئلة (كيف ، وما ، من ، متى ، اين )

    س 2 عدد الموشرات التى وضعتها الهيئة القومية
    الاجابة 88 مؤشر

    س3 من مكونات ملف الاعتماد التى يتقدم به المؤسسة للهيئة
    - دراسة التقيم الذاتى
    - الرؤية والرسالة
    - البيانات الاساسية
    - كل ما سبق

    س4 تقدير الممارسة يعتمد على
    - الملاحظة
    - التقدير الواحد
    - الاختبار الواحد
    - القياس والاجابة الواحدة
    - كل ما سبق لا يكون موضع الثقة عند مراجعة البياناتية

    س5 حدد مجالات – معايرر – مؤشرات القدرة المؤسسة
    الاجابة : 5- 14- 45

    س6 اعد ترتيب قبل الزايرة الميدانية بالاتى : -
    - وضع خطة
    - الزيارة التنسيقية
    - فحص الملف
    الاجابة الترتيب هو : فحص الملف ثم الزيارة التنسيقة ثم وضع خطة

    س7 عنصر واحد فقط مما يلى ليس من عناصر الملاحظة
    - التانى فى تدوين الملاحظة
    - ترميز الملاحظة
    - تحديد الغرض
    - وحدة الزمن

    س8 ما هى التسائلات التى تظهر من خلال فحص الملف
    الاجابة هى ( اوجة النقص - اوجة التناقض - اوجة القصور - اوجة التمايز - اوجة المشاركة)

    س9 تم انشاء الهيئة القومية لضمان الجودة التعليم والاعتماد بقرار من ريس الجمهورية على ان تكون تابعة
    - رئيس الجمهورية
    - وزارة التعليم العالى
    - رئيس مجلس الوزراء




    س 10 ما هي معايير المراحعة الخارجية
    - الواقعية
    - استثمار المعلومات
    - المرونة والاقتصاد

    س11 واحد فقط مما يلي ليست من ادوات المراجع
    - الملاحظه
    - الاستبيان
    - المقابلة
    - الوثائق

    س12 اصدق و ادق طريقة لصدق المعلومات و الواقع
    - الوثائق
    - المقابلة
    - الملاحظة

    س 13عملية تهدف الي التحقق من مستوي استيفاء المؤسسة التعليمية لمعايير الاعتماد
    - التقييم الذاتي
    - المراجعة الخارجية
    - الاعتماد

    س14 يقدم اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي علي مجموعة من المبادئ منها
    - الموضوعية
    - الاستمرارية
    - الوضوح و الشفافية
    - كل ما سبق

    س15يراعي في المقابلة الجماعية السيطرة الهادئة لذلك يجب منع
    - المقاطعة
    - تهريج
    - الفوضي
    - كل ما سبق

    س16 المقابلة يمكن ان تكون من
    - حجرة
    - فناء
    - ممر
    - معمل
    - كل ما سبق

    س17 ماذا يحدث عند الاختلاف حول تقييم ممارسة
    الاجابة : مناقشة جميع اعضاء الفريق حول اسباب وادلة تقدير الممارسات والوصول الى اتفاقيهم

    س18 : بعد كم خطوة من اجراءات طلب الاعتماد ...... ملف الاعتماد
    الاجابة : بعد قبول الطلب وسداد الرسوم اى بعد 3 خطوات (مهم حفظ الخطوات)

    س19 طرق فحص الوثائق
    - الفحص المباشر
    - الفحص غير المباشر
    - وثائق اضافية
    - كل ما سبق

    س20:يمكن للمؤسسة التى تقرر عدم منحها الاعتماد للحصول علية مرة اخرى خلال
    - سنتين
    - اربعة
    - سنة

    س 21 :قواعد قياس الاداء بالنسبة لكل مؤشر تتكون من اربع مستويات
    - المعايير
    - الممارسات
    - المقياس المتدرج

    س22 عدد افراد المقابلة الجماعية يتراوح بين
    - من 2- 6 افراد
    - من 3- 5 افراد
    - من 1- 4 افراد
    - من 2- 5 افراد

    س 23 بعد دفع الرسوم تقوم الهيئة بتزويد المؤسسة بنماذج و بيانات خلال
    - 15 يوم
    - 60 يوم
    - 30 يوم

    س24 اذكر التساؤلات الخمسة نتيجة فحص الوثيقة
    الاجابة هى ( ما ؟ من؟ كيف؟ متي ؟ اين )

    س25 العبارة التي تصف الحد الادني من المعارف و الاداءات المطلوب تحقيقها لغرض معين هي
    - المجال
    - المؤشر
    - المعيار
    - الممارسة

    س 26 من يقوم باعداد جدول الزيارة الميدانية...
    - رئيس الفريق
    - اعضاء الفريق
    - الهيئة
    - اعضاء ورئيس الفريق

    س27 تقرير التقييم الذاتي يشتمل علي ....
    - المنهجية
    - تقيم الاداء
    - السياق
    - النظرة الشاملة - كل ما سبق
    س 28 ما فائدة فحص ملف الاعتماد
    الاجابة الاتى :
    - تكوين فروض مبدئية عن وضع المؤسسة
    - ان يكون العضو فكرة شاملة عن واقع المؤسسة
    - تساعد فرق المراجعة علي تحديد اوجه القصور – الغموض – التناقض – التميييز – المشاركة
    - تحديد طرق القياس
    - تحديد مصادر المعلومات و اماكن جمع البيانات

    س 29 حدد مجالات – معايير – مؤشرات الفاعلية التعليمية فقط

    المجالات 4 المعايير 11 – المؤشرات 43

    س 30 بطاقة الملاحظة لا توجد في مجال..

    8 - 9- 4 - 6 - 1 - 5

    س 31 من اهم المستندات التي يجب ان يحتوي عليها ملف الاعتماد
    - ورقة عمل فريق المراجعة الداخلية
    - بطاقات تقويم الطلاب
    - دراسة التقييم الذاتي
    - بطاقة تقييم الاخصائي النفسي

    س32 مجموعة المقابلة الجماعية تكون
    - غير متنوعة
    - متنوعة

    س 33 انماط الشخصية هى
    - الهادئ فقط
    - الصاخب فقط
    - ام هناك انواع مختلفة من الشخصيات

    س 34 الاشياء الملومسة و المرئية التي ياخها المراجع في اعتباره عند اصدار احكام علي مستوي المؤسسة
    - الممارسات - ادوات جمع البيانات
    - المؤشرات - الادلة و الشواهد

    س 35 من مهام رئيس فريق المراجعة في الزيارة التنسيقية
    - اختيار احد اعضاء المؤسسة للقيام بدور المنسق
    - مناقشة جدول الزيارة الميدانية والجدول الزمني
    - كل ما سبق

    س36 بعد دفع الرسوم تقدم الهيئة بتذويد المؤسسة بنماذج وبيانات خلال
    15 يوم - 60 يوم - 30 يوم

    س37 معظم انماط الشخصية تستخدم الاستبيان
    - اكمل .......... الاجابة عدا الهادئ
    - و لماذا؟ لانه منطوي و مطلوب اسئلة مفتوحة للحصول علي ما بداخله

    س38 ما النتائج التي يفترج الخروج بها من عملية فحص ملف الاعتماد
    - التناقض
    - - التضارب
    - عدم الاتساق
    - - التميز -
    س39 كيف ترسم خريطة العقل ، وما مميزات استخدام هذه الطريقة
    - من - ما - كيف - أين - متى
    س40 ما طريق فحص الوثائق
    - الفحص المباشر (المستندات والوثائق التي توفيها المدرسة )
    - الفحص غير المباشر ( معارض – لوحات – قواعد بيانات ... )
    - وثائق اضافية ( تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفردية والجماعية )
    س41 ما عناصر الملاحظة
    - تحديد الغرض من كل موقف يتم ملاحظته
    - موقف الملاحظة ( الفصل الدراسي - الفناء )
    - وحدة الزمن ( بعض مواقف الملاحظة تتطلب حساب زمني )
    - ترميز السلوك ( اتفاق فريق المراجعة على طريقة لترميز الأفعال أو السلوك لتسهيل تدوينها بأق قدر ممكن من البيانات )
    - جدول الملاحظة ( لجمع البيانات حيث يمكن أن تجرى الملاحظة على فترات متفاوته في اليوم )
    س42 ما أهم الاعتبارات في ملاحظة الفصول
    - عدم الإعلان عن دخول الفصل ويكون الدخول هادئاً
    - عدم احداث ارتباك أو فوضى داخل الفصل
    - تسجيل الملاحظة
    - اختيار المكان المناسب في الفصل يمكن من خلاله ملاحظة الطالب والمعلم
    - عدم توجيه خطاب أو حديث داخل الفصل
    - ملاحظة كل معمل بواسطة أثنين من أعضاء الفريق ( كل على حدة )
    - عدم وجود أكثر من عضو واحد من أعضاء الفريق في الفصل
    س43 أذكر 10 من فنيات الملاحظة
    - جعل جو المقابلة أمن وودي
    - الأسئلة تكون محددة
    - التعبيرات والإيماءات يكون لها دلالات أقوى من الكلام
    - عدم المبالغة في الاجابات او التنميق الزائد للصياغات
    - تحديد أهداف المقابلة واعدادها بشكل جيد
    - المراجع يجب أن يكون على دراية كافية بالمجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات التي تحتاج إلى مقابلة
    - الموضوعية والمرونة للحصول على نتائج **
    - التنوع في الأسئلة
    - السؤال بهدوء والاصغاء الجيد
    - عدم اعطاء انطباعات عن الاجابات التي يصدرها الأفراد
    - التسجيل بشكل مختصر أو عن طريق الترميز
    س44 ما المشكلات المتوقعة من شخصية المجامل وما طريقة التعامل المناسبة معه
    - مشتت من خلال التركيز على المدح – الاصرار الهادئ على الخروج بإجابات محددة
    - متجنب الاجابة المحددة – توجيه أسئلة محددة
    - مجامل إلى حد غير مقبول – استخدام بطاقات التقدير
    س45 ما المشكلات المتوقعة من مجموعة متواطئة ( نقد – مجاملة ) وما طريقة التعامل المناسبة معهم
    - مشتت في نقاط نقده – اظهار التفهم لرأيه
    - لا يسمع او يستجيب بسهولة – يكتب رأيه ويسلم مكتوب
    - تأييد بعضهم والتدخل – ادارة الحوار مع فرد واحد
    - التنقل بين الافراد كتابة وشفاهية
    س46 ما طريق الحصول على القرار الجماعي
    - تجنب الجدال - تجنب تغيير الرأي
    - تجنب استخدام طرق خفض الخلاف
    - القرار الجماعي يحتاج إلى وقت
    - التأكيد على اختلاف الأراء أمر طبيعي
    س47 ما قواعد الترجيح بين نتائج الأدوات عند تعارضها او تناقضها
    - ترتيب نتائج الادوات من حيث القوة والمنطقية
    - تظهر أهمية بعض الأدوات في بعض الحالات
    - تحتاج بعض الممارسات التي حدث بها تناقض إلى استكمال جمع البيانات بوسيلة جديدة
    - بعد استكمال جمع البيانات تتم دراسة الممارسة من خلال نتائج الأدوات
    س48 اكتب عبارات بديلة للعبارات المكتوبة تناسب كتابة التقرير
    - هناك تأثيرات من أفراد غير محددين
    - تميز أ/ محمد عبد الله بأداه ...........
    - انا / نحن ..............
    - يبدو انه يوجد بالمؤسسة ...............
    - يجب على المؤسسة ان ............
    - المتعلمون في حالة ضعف واضح
    س49 اهم ما في ملف الاعتماد
    - البيانات الأساسية - فريق قيادة التطوير
    - دراسة التقييم الذاتي - الخطط المستقبلية للمؤسسة
    - نظم المتابعة
    س50 يعتمد الجدول المقترح للزيارة الميدانية أساساً على :
    - نتائج فحص ملف الاعتماد - نتيجة الزيارة التنسيقة لرئيس الفريق
    - نتيجة الجولة العامة في بداية الزيارة - توزيع الادوار على أعضاء الفريق
    - كل ما سبق ( أ – د )
    س51 لدراسة وفحص الوثائق يجب على المراجع :
    - ان يكون على علم كامل بجميع المستندات - ان يكون على دراية كاملة بالممارسات
    - ان يكون علم كامل بشكل ومحتوى الوثائق - ان يكون لديه قائمة بجميع الوثائق **
    س52 تحديد المواقف المختارة للملاحظة يعتمد على
    - طبيعة المجال الفرعي - الأداء المقترح لقياس المجال
    - الجولة العامة في بداية الزيارة - نتيجة فحص ملف الاعتماد
    - كل ما سبق ( أ – د )
    س53 تعتبر الملاحظة اصدق وادق وسيلة لجمع البيانات لأنها :
    - تكون في مواقف طبيعية - تكون في مواقف مفاجئة
    - تشمل عينة أوسع من السلوك - تقدم معلومات تفصيلية
    - كل ما سبق ( أ – د )
    س54 من فنيات الملاحظة
    - التدوين بشكل مستمر
    - صراحة وجدية الملاحظة - الموضوعية
    - ملاحظة وصول وانصراف الطلاب
    - كل ما سبق ( أ – د )
    س55 ما فنيات المقابلة الفردية :
    - الموضوعية والمرونة
    - التركيز على الأسئلة المباشرة
    - اعطاء انطباعات عن الإجابات
    - التزام بالمقابلات في المكتب
    - التسجيل التفصيلي للمقابلة
    س56 من فنيات المقابلة الجماعية
    -
    - معلمين او فناء
    - الانتباه إلى المبالغة الشديدة او التنسيق الزائد
    - ان عدد افراد المقابلة كبير للحصول على معلومات كثيرة
    - كل ما سبق ( أ – ود )
    س57 طريقةالتعامل المناسبة مع شخصية الصخاب
    - استخدام اسئلة مفتوحة حوارية - طلب اجابة مكتوبة مفيدة
    - بداية خفيفة لانشاء علاقة ودية - اطمئنانه إلى تقديري له ولما يفيده
    - كل ما سبق ( أ – د )
    س58 من مبادئ المقابلة الجماعية
    - استخدام كلمات مرحة في البداية لخلق جو دافئ
    - الاتفاق على الضوابط بسرعة
    - تنوع الأسئلة بين الشفاهية والمكتوبة
    - طلب شرح لاجابة فرد من فرد أخر
    - كل ما سبق ( أ – د )
    س59 من قواعد الأسئلة في المقابلة الجماعية
    - اطلب تفصيلات للتأكد - أبدأ بسؤال كبير ثم استكمل بتفريعات للأفراد
    - اشراك الباقين في الاجابة على التوالي - لا تطيل مع فرد
    - كل ما سبق ( أ – د )
    س60 من طرق التعامل المناسبة مع مجموعة التناقض والاختلاف
    - منع الكلام بغير اذن - التنقل بين الأفراد كتابة وشفاهية
    - تجنب الدخول في حوارات - استخدام أسئلة مفتوحة
    - كل ما سبق ( أ – د )
    س61 تظهر أهمية الوثائق في
    - ادارة المعمل - الدفاتر المالية
    - تسجيل المقابلات - كتب المكتبة
    - كل ما سبق ( أ – د )
    س62 تظهر أهمية المقابلات في
    - الانشطة الاثرائية
    - الالتزام الاخلاقي
    - ممارسة التعليم المتمركز حول المتعلم
    - ممارسة التعليم التعاوني
    - كل ما سبق ( أ – د )
    س63 القرار الجماعي لفريق المراجعة هام لأنه :
    - يسمح بتغيير الرأي لتجنب الخلاف
    - يضمن دعم القرار المتحد من الأعضاء
    - يقوم على المناقشة في عرض الأراء
    - يحتاج إلى وقت
    - كل ما سبق ( أ – د )
    س64 يجب أن يشمل محتوى التقرير :
    - مساحات القوة في المؤسسة
    - مساحات تحتاج إلى دعم واجراء فوري
    - مساحات تميز تخطت المستوى المطلوب
    - مساحات تحتاج إلى دعم قد تحتاجها المؤسسة
    - كل ما سبق ( أ - د )


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 6:36 pm